القائمة الرئيسية

الصفحات

مدخل الوحدة 1 ما هو علم النفس التطوري وقوانين ومراحل النمو ونظرياته

لا يمكن عرض الملف المرفق بكامله لأنه كبير للغاية.
إذا كان هذا الملف المرفق يتضمن صورًا، فلن تظهر.  تنزيل الملف المرفق الأصلي

شرح كتاب علم النفس التطوري الوحدة الأولى : مدخل علم النفس التطوري

شرح كتاب علم النفس التطوري الوحدة الأولى : مدخل علم النفس التطوري

ملخص ومدخل الى كتاب علم النفس التطوري 5111 

يتألف من ست وحدات دراسية ثلاثة للامتحان النصفي وثلاثة بعد الامتحان النصفي. 
تشتمل على دراسة تفصيلية لجميع الجوانب الأساسية لمظاهر النمو وخصائصه المتعددة في مراحل الطفولة المختلفة، كما تحتوي على الأساليب التربوية لتنمية تلك المظاهر ورعايتها.

الأهداف العامة من المقرر:

بعد أن تفرغ عزيزي الدارس من دراسة هذا المقرر ينبغي أن تكون قادراً على أن:
  • -1 تتعرف ميدان علم النفس التطوري، ومناهجه، وأهميته، وعلاقته بالعلوم النفسية الأخرى.
  •  -2 تبين خصائص النمو الجسمي، والحركي، والعقلي، واللغوي، والاجتماعي، والانفعالي في مراحل النمو المتعاقبة التي يمر بها أطفال المرحلة الابتدائية كما وتبين احتياجات النمو في كل مرحلة.
  • -3 تحدد العوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر في السلوك الإنساني، وذلك سعياً وراء معرفة
  • تأثير هذه العوامل على السلوك الذي يمارسه الفرد في المواقف الحياتية والمدرسية المختلفة.
  • -4 توظف المعلومات التي ستكتسبها في متابعة أبرز مشكلات النمو في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تحديد مظاهرها وأسبابها وأساليب الوقاية منها وطرق علاجها.
  • -5 تكتسب الكفايات الأدائية التي تمكنك من تنظيم أنواع من الممارسات التعليمية التعلمية التي تناسب تلاميذ المرحلة الابتدائية، بحيث تلبي مطالب النمو المتعاقبة، بشكل يوفر للأطفال فرص النمو السوي المتوازن.

هذا المقرر يتكون من ست وحدات دراسية:

الوحدة الأولى: مدخل إلى علم النفس التطوري
مفهوم علم النفس التطوري، وأهميته، ومناهج البحث فيه، القوانين العامة للنمو، الاتجاهات النظرية في دراسة علم النفس التطوري، مراحل النمو، مطالب التطور
الوحدة الثانية: العوامل المؤثرة في النمو
الوراثة وأثرها في النمو، البيئة وأثرها في النمو، النمو بين الوراثة والبيئة
الوحدة الثالثة: الخصائص النمائية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة وانعكاساتها على تنظيم تعلمهم.
الخصائص النمائية المختلفة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة والمؤثرة في تنظيم تعلمهم من حيث طبيعة التعلم، أهداف التعلم، أساليب التعلم، طرائق التقويم
الوحدة الرابعة:مرحلة الطفولة الوسطى 9- 6 سنوات
النمو الجسمي والحركي والحسي والعقلي واللغوي والانفعالي والاجتماعي والجنسي من حيث
مظاهره، والعوامل المؤثرة فيه، وكيفية رعايته، مشكلات النمو الجسمية والحركية والعقلية
والانفعالية والاجتماعية
الوحدة الخامسة: مرحلة الطفولة المتأخرة  12 - 9 سنة
النمو الجسمي والحركي والعقلي واللغوي والانفعالي والاجتماعي والجنسي من حيث مظاهره، والعوامل
المؤثرة فيه وكيفية رعايته، مشكلات النمو الانفعالية والاجتماعية والحركية والجسمية
الوحدة السادسة: الخصائص النمائية لأطفال المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على تنظيم تعلمهم.
خصائص النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي، وانعكاسات في تنظيم تعلمهم من حيث: طبيعة التعلم، وأهدافه وأساليبه وطرائق تقييمه

ويتضمن هذا المقرر في ثناياه رسوماً وأشكالاً وتوضيحات وأمثلة وتدريبات وأنشطة عملية وأسئلة تقويم ذاتي لا بد من الاطلاع عليها وحلها.  اللقاء الأول:

الوحدة الأولى: مدخل إلى علم النفس التطوري

محتوى الوحدة الأولى:
  • 1. مفهوم علم النفس التطوري. 
  • 2. طبيعة البحث العلمي في علم النفس التطوري. 
  • 3. أهمية علم النفس التطوري وعلاقته بالعلوم المختلفة وميادينه. 
  • 4. القوانين العامة للنمو. 
  • 5. الاتجاهات النظرية في علم النفس التطوري/مدارس علم النفس. 
  • 6. مراحل النمو. 
  • 7. مطالب التطور. 

أهداف الوحدة الأولى:

  •  -1 تعطي تعريفا مبسطا لكل من علم النفس العام وعلم النفس التطوري.
  •  -2 تعدد فوائد دراسة تاريخ علم النفس التطوري.
  • -3 تميز بين المفاهيم الآتية وتستخلص الخصائص العامة لكل منها: التطور، النمو، النضج، التعلم.
  •  -4 تشرح بإيجاز أهداف علم النفس التطوري والعوامل المؤثرة في تطوره.
  • -5 تحدد مزايا وسلبيات أساليب وأدوات البحث المختلفة المستخدمة في علم النفس التطوري.
  • -6 توضح العلاقة بين علم النفس التطوري والعلوم المرتبطة به.
  •  -7 تحدد ميادين علم النفس التطوري وأهميته في المجالات الحياتية.
  • -8 تشرح قوانين النمو وتعطي أمثلة عليها.
  • -9 تلخص أهم المبادئ العامة للاتجاهات التحليلية والسلوكية والمعرفية وتقارن موقف كل اتجاه منها من قضايا النمو ومسبباته.
  •  -10 تعدد مراحل النمو عند فرويد واريكسون وبياجيه وبرونر وتقارن بينها.
  • -11 تحدد الأسس التي استخدمت في تصنيف مراحل النمو، وتعدد مراحل كل تصنيف.
  •  -12 توضح مفهوم مطالب النمو وتحدد فوائده.
  • -13 تميز بين مطالب النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي في مراحل الحياة كما وضحتها قوائم هافجهرست واريكسون.

تعريف علم النفس العام    General Psychology

هو: هو العلم الذي يدرس السلوك الإنساني. ظاهرة وباطنه، دراسة علمية منهجية بقصد فهمه وتفسيره والتنبؤ به في المواقف المختلفة حتى يسهل ضبطه وتوجيهه نحو تحقيق التكيف السليم للفرد مع ذاته وبيئته.

بناء على ما سبق نلخص أهم ملامح هذا العلم: 

  • 1. يعتبر سلوك الإنسان الوحدة الأساسية في دراسات وأبحاث هذا العلم. 
  • 2. يهتم علم النفس العام بدراسة كافة العوامل الوراثية والفسيولوجية والبيئية المؤثرة في السلوك. 
  • 3. يدرس علم النفس السلوك بكافة إشكاله الظاهرية والداخلية. 
  • 4. يستخدم علم النفس العام المنهجية العلمية في دراسته لظواهره المختلفة. 
  • 5. ويهدف علم النفس العام إلى فهم الظواهر والأحداث النفسية والتنبؤ بها والعمل على ضبطها لمساعدة الفرد على حسن التكيف. 

تعريف علم النفس التطوري Developmental Psychology

  • 1. فرع من فروع علم النفس يدرس تطور الكائن البشري من بدايته إلى نهايته مؤكدا على التغيرات الحادثة في فترات الحياة المختلفة 
  • 2. الدراسة العلمية لتطور الفرد في جوانب النمو المختلفة وفي أثناء مراحل حياته منذ لحظة التكوين وما بعدها. 
  • 3. العلم الذي يدرس سلوك الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ ونموهم النفسي منذ بداية وجودهم الى الممات. 
  • 4. فرع من فروع علم النفس العام يهتم بدراسة المراحل المتعاقبة للسلوك الإنساني. 
  • 5. فرع من فروع علم النفس العام يدرس التطور والنمو الذي يحدث في سلوك الكائن الحي عبر مراحل نمائه المختلفة. 
هو العلم الذي يدرس النمو العضوي والوظيفي للفرد في مراحل نموه المختلفة، دراسة علمية، بهدف التحكم في نمو الفرد وتوجيهه ورعايته.

ما ابرز ملامح أو خصائص علم النفس التطوري؟

  • 1. دراسة تطور سلوك الفرد في مراحل نموه المختلفة. 
  • 2. دراسة النمو العضوي التكويني والوظيفي السلوكي للفرد في مراحل حياته المختلفة. 
  • 3. استخدام المنهجية العلمية في دراسة ظواهره. 
  • 4. يهدف إلى ضبط نموه وتوجيهه ورعايته. 

مفاهيم أساسية مرتبطة بتعريف علم النفس التطوري:

  • التطور  Development 
  • النضج Maturation   
  • النمو   Growth 
  • التعلم  Learning 
  • الفترة الحرجة 

التطور  Development 

يشير التطور إلى التغيرات المنتظمة او شبه الدائمة في بنية الفرد وسلوكه، أي انه يتضمن التغيرات العضوية التكوينية والوظيفية السلوكية وهذه التغيرات الحادثة في التطور ترتبط ارتباطا منتظما بالعمر الزمني فقد تكون في صورة تحسن أو تقدم كما هو الحال في التحول من الطفولة إلى المراهقة وقد تكون شكل تقهقر وتدهور كما يحدث في مرحلة الشيخوخة. 
  • مفهوم التطور مفهوما مركبا وشاملا لمفاهيم النمو والنضج والتعلم معاً. 
  • الحصيلة المعقدة لقوى النضج والرعاية ويعبر عنه بالمعادلة الآتية: التطور = النضج X الرعاية. 
  • التطور عبارة عن التغيرات التدريجية المنتظمة في تكوين الفرد العضوي والسلوكي اللذان يحدثان خلال فترات متعاقبة. 
  • التطور يتضمن سلسلة من التغيرات التدريجية المتتالية والمتكاملة فيما بينها. 
  • للتطور جوانب مختلفة: جسمية، فسيولوجية، حركية عقلية، انفعالية، اجتماعية لغوية، وهذه الجوانب مترابطة متفاعلة.
  • النضج Maturation   
  • يعتبر النضج شرطا أساسيا في حدوث النمو والتطور والتعلم الإنساني.
  • يشير مفهوم النضج إلى عوامل:
  • الفطرة في سلوك الإنسان كما تتمثل في التغيرات البيولوجية الفسيولوجية والنيرولوجية(العصبية) التي تحدث في الكائن العضوي ووظيفتها نتيجة للعوامل الوراثية. 
  • النضج عملية فطرية تلقائية لا إرادية تحدث نتيجة للتكوين الوراثي للفرد، ولا تحتاج إلى تمرين أو تدريب أو ملاحظة، وهذه العملية عامة يشترك فيها جميع الأفراد الذين ينتمون إلى نوع واحد. 
خصائص النضج:
  • عملية مستمرة تحدث في جميع مراحل العمر. 
  • عملية تحدث في فترات عمرية محددة، فمثلا يمشي معظم الأطفال في المتوسط في الشهر 
  • الرابع عشر من العمر. ولكن قلة قليلة جدا تمشي قبل هذا الموعد أو بعده.
  • عملية لا إرادية تحدث للفرد حتى إثناء نومه. 
  • التغيرات الناتجة عن النضج قد تكون ظاهرة يمكن ملاحظتها كما في الطول والوزن وقد تكون داخلية غير مرئية كما يحدث في الأجهزة والأعضاء الداخلية. 
  • لا تؤثر عوامل التدريب والتعلم والخبرة في تسريع أحداث النضج، لان النضج عملية فطرية تتحكم فيها الوراثة بدرجة جوهرية. 

النمو   Growth 

تشتمل عملية النمو على الزيادة والتغير معا، فكلما نما الإنسان تصبح عضلاته وعظامه أثقل وزنا، وتزداد فيه الخلايا عددا عند الفرد.
 تتغير الوظائف التي يستطيع القيام بها وتتنوع إذ يصبح مع الزمن قادرا على الحبو والزحف والوقوف والمشي.
 
ابرز خصائص عملية النمو:
عملية تدريجية مستمرة، فالطفل لا يصبح مراهقا بين يوم وليلة ولكنه ينتقل من الطفولة إلى المراهقة تدريجيا. 
النمو يحدث في جانبين: 
1. جانب تكويني عضوي حيث ينمو الفرد في طوله ووزنه وشكله الخارجي وأعضائه الداخلية. 
2. أما الجانب الثاني فهو الوظيفي السلوكي ويقصد به نمو الوظائف الجسمية والعضلية والاجتماعية والانفعالية، حيث ينمو تفكير الفرد وإدراكه وخياله وسلوكه الاجتماعي طوال انتقاله من مرحلة لأخرى. 
 يوضح الشكل رقم ( 1) تغير نسب جسم الفرد خلال مراحل النمو المختلفة

نستخلص الأفكار الأساسية الآتية:
  • ٭ النمو يتضمن التغيرات العضوية والسلوكية الحادثة في الفرد
  • ٭ يتأثر النمو بالوراثة والبيئة معا.
  • ٭ التغيرات النمائية السابقة تؤثر على التغيرات اللاحقة وتعتبر ممهدة لها.
  • ٭ يحدث النمو بطريقة تدريجية منظمة، ولا يحدث بطريقة فجائية.
  • ٭ النمو يشتمل على الزيادة والتغير معا.
  • ٭ تتخذ التغيرات النمائية صورة التحسن او التقدم او الزيادة
  • ٭ النمو باعتباره تحسنا وتقدما ملحوظا يتوقف قبل نهاية مرحلة المراهقة
  • ٭ يخضع النمو لترتيب وتسلسل متدرج منتظم فالطفل ينطق المقطع قبل ان ينطق الكلمة، ويجلس قبل ان يقف.

 التعلم    Learning  

يشير التعلم إلى كافة التغيرات السلوكية التي يكون للخبرة والممارسة والتدريب دور كبير فيها، ويتفاعل كل من النضج والتعلم ويؤثران معا في عملية النمو حيث أن النمو لا يحدث دون نضج وتعلم.
 

مفهوم الفترة الحرجة Critical Period  

فترات زمنية معينة يكون فيها الفرد على أحسن درجة من الاستعداد لتعلم أنماط سلوكية معينة، وإذا لم تستغل هذه الفترات فان تعلم تلك الأنماط السلوكية سيصبح صعبا إن لم يكن مستحيلا.
 
ما الفائدة من دراسة تاريخ تطور هذا العلم ؟
  1. 1. معرفة الأصول الأولى التي قامت عليها الدراسات والأبحاث الحديثة، ومعرفة نتائجها. 
  2. 2. الإلمام بالمجالات التي تركز فيها البحث ونشط في ذلك الوقت، والمجالات التي وقف عندها العلم عاجزا عن دراستها حتى تكون بالتالي مصدرا لأبحاث جديدة. 
  3. 3. الوقوف على الحقائق والمبادئ التي توصل إليها الأقدمون، والتعرف على الأساليب والطرق التي كانت متبعه لديهم. 
 

التطور التاريخي لعلم النفس التطوري:

علم النفس التطوري في العصور القديمة:

1. وفي الحضارة المصرية حاول اخناتون مثلا أن يصور حياة الجنين في مراحل تطورها. 
2. في الحضارة اليونانية يوجد بعض الإشارات إلى النمو الإنساني، وعملية التكاثر والى أهمية فترة الحمل حيث أوصى بالعناية بالأم الحامل. 
 
علم النفس التطوري في العصور الوسطى: 
1. في أوروبا حاربت الكنيسة النزعات الإنسانية الفردية، وعملت على تجاهل الجسد ومطالبه لأنه مثقل بالخطيئة والغرائز. 
2. وفي الحضارة العربية الإسلامية اهتم المفكرون والفلاسفة المسلمون بملاحظة التطور للفرد وما يتصل به من سمات نفسية، إضافة لآراء الكندي والفارابي وابن سينا والغزالي وابن رشد وابن مسكويه. 
 
علم النفس التطوري من عصر النهضة ولبداية العصور الحديثة:
  • ايراسموس: درس طبيعة الطفولة ووضع كتابا عن آدابها. 
  • رابليه: أكد على ضرورة الاهتمام بالنمو الجسمي للطفل.
  • مارتن لوثر: أهمية الخبرات المحسوسة المباشرة والنشاط واللعب.
  • كومينوس: أهمية الصور والرسومات والممارسة العلمية في عملية تعليم الأطفال.
  • جون لوك: ضرورة دراسة الطفل. 
  • داروين: دراسات تتبعية لطفله. 
 

علم النفس التطوري في العصور الحديثة:

العوامل المؤثرة في تطور علم النفس التربوي
  1. 1. تراجم حياة الأطفال: والملاحظة الفعلية التتبعية. 
  2. 2. حركة دراسة الطفل: أنشأ ستانلي هول حركة استهدفت دراسة نمو التفكير لدى الطفل. 
  3. 3. معاهد دراسة الطفل: منها معهد رعاية الطفل في جامعة ايوا الأمريكية. 
  4. 4. حركة التربية التقدمية: جون ديوي واهتمامه بالصحة النفسية للتلاميذ والتأكيد على أهمية احترام شخصية الطفل وتربيته خلال مراحل نمو. 
  5. 5. ظهور العيادات النفسية والإرشادية للأطفال وانتشارها. 
  6. 6. تطور اهتمامات الانثروبولوجيا الثقافية. 
  7. 7. تطور العلوم النفسية وأساليب البحث فيها. 
  8. 8. التقدم العلمي في مجال العلوم الطبيعية. 

أهداف علم النفس التطوري:

1. الفهم والتفسير. 
2. التنبؤ. 
3. الضبط 
 

خطوات الطريقة العلمية في البحث:

  1. -1 تحديد مشكلة الدراسة بكلمات محددة واضحة مختصرة.
  2.  تحديد المشكلة يساعد الباحث على تحديد المتغيرات التي سيدرسها وتحديد أفراد عينته، وتحديد الإجراءات التي سيستخدمها في تنفيذ بحثه.
  3. -2 مسح الدراسات والأبحاث السابقة المتصلة بالمشكلة المراد دراستها.
  4.  -3 صياغة فرضيات أو أسئلة البحث.
  5. -4 جمع المعلومات واختبار الفرضيات؟
  6. -5 تحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها والوصول إلى تعميمات أو مبادئ علمية؟

أساليب البحث العلمي في علم النفس التطوري:

تطبيق الطريقة العلمية في دراسة مظاهر النمو وجوانبه في مراحل النمو المختلفة، دراسة علمية.
1 - الأسلوب التجريبي: مجموعتين تجريبية وضابطة.
2 - الأسلوب الوصفي: 
ما أهم أهداف البحث الوصفي؟
1. وصف الظاهرة المراد دراستها في وضعها الحالي بجمع معلومات عنها. 
2. تحديد الممارسات السائدة لدى الأفراد. 
3. تنظيم المعلومات وتحليل البيانات واستخراج استنتاجات ذات دلالة ومعنى. 
4. طرح حلول للمشكلة المدروسة بهدف تحسينها. 
طرق البحث العلمي المستخدمة في علم النفس التطوري: 
1. الطريقة الطولية 
2. الطريقة المستعرضة 
 
أدوات البحث العلمي المستخدمة في علم النفس التطوري: طرق جمع المعلومات:
1. الملاحظة العلمية المنظمة 
2. المقابلة 
3. الاستبانة 
4. الاختبارات 
 
ما أهمية دراسة علم النفس التطوري؟ 
1. اختيار الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة لمرحلتهم النمائية. 
2. إدراك الفروق الفردية بين الطلاب، وتعليمهم كل حسب قدراته وإمكانياته. 
3. يقدم علم النفس التطوري للمعلم فهما دقيقا لتطور العمليات العقلية كالتفكير والإدراك والتذكر والتخيل. 
 
أهمية علم النفس التطوري العلمية والتطبيقية: 
1. بناء اختبارات نفسية لقياس مظاهر النمو المختلفة في كافة المراحل. 
2. تحديد أفضل الشروط الوراثية والبيئية لرعاية النمو 
3. تحديد معايير النمو في كافة مظاهره وجوانبه: 
4. زيادة المعرفة المتعمقة بالطبيعة الإنسانية وعلاقة الإنسان ببيئته وتوظيفها في مجالات عديدة: كالخدمة الاجتماعية. والطب النفسي، والإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي، والإدارة العامة والإدارة التربوية. 
 

ما القطاعات التي تهتم بدراسة علم النفس التطوري:  
  • ما أهمية علم النفس التطوري في بناء المنهاج التربوي وتنظيمه؟ 
  • ما أهمية علم النفس التطوري في الوقاية من المشكلات الاجتماعية؟
  • العديد من المشكلات الاجتماعية جذورها مرتبطة بنموهم في الطفولة المبكرة/ عدم الكفاية في التربية والتنشئة راجع إلى عدم الإلمام بخصائص الفرد النفسية في مراحله المختلفة.
  • أهمية علم النفس التطوري للفرد نفسه: 
  • الوقوف على حقيقة بنائه النفسي مجردا من عوامل التحيز والذاتية. 
أهمية علم النفس التطوري في مجال الصحة النفسية: 
دراسة قوانين النمو المختلفة وتحديد معاييره يساعد في اكتشاف أي انحراف أو اضطراب سلوكي لدى الفرد.
 
علاقة علم النفس التطوري بالعلوم المختلفة وميادينه:
ويوضح الشكل الآتي العلاقة بين علم النفس التطوري وبعض العلوم الأخرى.
العلاقة بين علم النفس التطوري وعلم النفس التربوي:
العلاقة بين علم النفس التطوري والتحليل النفسي: الإسهامات الهامة له تكمن في التأكيد على أهمية مرحلة الطفولة وخبراتها في تطور شخصية الفرد المستقبلية العلاقة بين علم النفس التطوري والإرشاد النفسي.
العلاقة بين علم النفس التطوري وعلم النفس الاجتماعي.
العلاقة بين علم النفس التطوري وعلم النفس الفسيولوجي.
العلاقة بين علم النفس التطوري والقياس النفسي.
العلاقة بين علم النفس التطوري وعلم النفس التجريبي.
 
ميدان علم النفس التطوري
1. دراسة سلوك الأفراد من أطفال ومراهقين وراشدين وشيوخ. 
2. دراسة العوامل الوراثية والبيئية المؤثرة على سلوك الفرد ونموه في المراحل النمائية المختلفة. 
3. تتبع النمو النفسي للفرد في النواحي الجسدية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية 
4. دراسة مطالب النمو والفترات الحرجة. 
5. تحديد ودراسة أنواع السلوك المميزة لكل مرحلة نمائية محددة. 
6. فهم المشكلات السلوكية والاجتماعية لتحقيق الصحة النفسية السليمة للأفراد في مراحل نموهم المتعاقبة. 
7. تتبع النمط السلوكي الواحد في مراحل النمو المختلفة، كتتبع الخوف عند الرضيع فالطفل فالمراهق. 
 مجالات الدراسة في علم النفس التطوري: 

 

اللقاء الثاني:

 القوانين العامة للنمو: 

  1. 1. يحدث النمو بشكل تدريجي منتظم 
  2. 2. يتصف النمو بالاستمرارية 
  3. 3. يسير النمو في مراحل 
  4. 4. تتصف كل مرحلة من المراحل بخصائص خاصة ومظاهر مميزة 
  5. 5. تترابط مظاهر النمو المختلفة بعضها مع الأخر 
  6. 6. يسير النمو في مراحله ومظاهره المختلفة بسرعات مختلفة 
  7. 7. يختلف الأفراد فيما بينهم من حيث سرعة النمو 
  8. 8. يسير النمو من العام إلى الخاص ومن الكل إلى الجزء 
  9. 9. يتخذ النمو نمطا معينا يتجه من أعلى إلى أسفل ومن المركز إلى الأطراف 
  10. 10. يتضمن النمو تغيرا كميا وكيفيا 
  11. 11. يتأثر النمو بعوامل وراثية وفسيولوجية داخلية وعوامل بيئية خارجية 
  12. 12. يتطلب النمو تعلم مهمات معينة في مراحل معينة دون الأخرى 
  13. 13. تشتمل مراحل النمو على أنماط سلوكية عادية تعتبر في نظر البعض من الراشدين مشكلات سلوكية 
  14. 14. يمكن التنبؤ بالاتجاه العام للنمو 
 

الاتجاهات النظرية في علم النفس التطوري/ مدارس علم النفس: 

الاتجاه التحليلي/ نظرية فرويد في التحليل النفسي
تكوين بناء الشخصية/ الهو، والانا، الأنا الأعلى. 
تطور الشخصية 
يؤكد فرويد على الدور الهام لسنوات الطفولة المبكرة في ارساء الخصائص الاساسية لبناء الشخصية ويرى ان القدر الاكبر من اكمال الشخصية يتم في نهاية السنة الخامسة
مراحل النمو عند فرويد: يسير النمو في خمس مراحل هي: الفمية/ الشرجية/ القضيبية/ الكمون والتناسلية. 
مستوى الوعي: هناك ثلاثة مستويات للوعي: الشعور/ اللاشعور/ ما قبل الشعور. 
الطبيعة الانسانية: يرى فرويد ان الفرد سلبي وايجابي معا، سلبي نتيجة تأثير الدوافع الاجبارية على سلوكه، وايجابي نتيجة محاولاته للتكيف والمحافظة على حالة الاتزان. 
العوامل المؤثرة في التطور: 
ركز فرويد على اهمية العوامل البيولوجية والاجتماعية في تطور الفرد، ويرى ان النضج الانفعالي يعتبر غرضا اساسيا لتطور الفرد، ويتحقق هذا الغرض نتيجة تفاعل القوى البيولوجية والخبرات الاجتماعية. 
الغرائز 
مجموعتين من الغرائز: غرائز الحياة وغرائز الموت، واعتبرها فرويد مصدرا للطاقة النفسية واطلق عليها اسم )اللبيدو ( وهذه موجودة في مكون (الهو).
 
تقييم نظرية فرويد: لها كثيراً الاسهامات:
  1. -1 فكرة مراحل النمو: حيث اعتبر فرويد أول من وضع تصوراً شاملاً للحاجات والمشكلات في مراحل النمو المختلفة.
  2. 2 التأكيد على اهمية مرحلة الطفولة، خاصة اهمية السنوات الخمس الاولى في مسار نمو الفرد.
  3. -3 التأكيد على اهمية تداخل وتعقد السلوك الانساني.
  4. 4- بيان اهمية الدوافع اللاشعورية ومبدأ حتمية السلوك.
  5. 5- تأثر علماء النفس العيادي كثيرا بنظرية فرويد. 
اما اهم الانتقادات التي وجهت لنظريته:
1. تركيزه على العامل الجنسي في تفسير السلوك. 
2. افتقار نظرية فرويد للمنهجية العلمية من خلال. 
عدم استخدام التجريب في اثبات صدق ما يقدمه. 
الاعتماد على التداعي الحر وتحليل الاحلام وهي عرضة للذاتية والتحيز. 
عدم معالجتها للبيانات كميا وعدم تحليلها احصائيا. 
3. قصور هذه النظرية في تقديم قوانين تحدد بدقة طبيعة العلاقة بين متغيرات الشخصية المختلفة. 

النظرية النفسية الاجتماعية: اريك اريكسون/ علماء التحليل النفسي المحدثين.

اهم الاختلافات والتشابهات بين نظريته ونظرية فرويد.
  1. 1. التطور يسير في مراحل 
  2. 2. بوجود فترات حرجة للنمو 
  3. 3. يختلف عن فرويد في ان الشخصية لا تكون محددة في الطفولة المبكرة 
  4. 4. لم يلتزم اريكسون بالتقسيم الثلاثي للشخصية الانسانية 
  5.  مراحل التطور النفسي الاجتماعي: 
  6. 1. الثقة مقبل عدم الثقة/ الولادة حتى 18 شهر 
  7. 2. الاستقلال مقابل الخجل والشك/19 حتى بداية السنة الثالثة 
  8. 3. المبادرة مقابل الاحساس بالذنب/ 3 سنوات حتى 5 سنوات 
  9. 4. الاحساس بالانتاجية مقابل الاحساس بالنقص/ 6 11 
  10. 5. الاحساس باهوية مقابل غموض الهوية/12- 17 
  11. 6. الألفة مقابل العزلة/  18 - 24 
  12. 7. الإنتاجية مقابل الركود/ 25 - 65 
  13. 8. تكامل الأنا مقابل اليأس/  بعد 65 

الاتجاه السلوكي: بافلوف/ سكنر / ثورندايك/ واطسون.

المبادئ الاساسية للاتجاه السلوكي
  1. 1. سلوك الفرد عبارة عن عملية ديناميكية بمعنى ان الفرد لا يتأثر فقط بالبيئة المحيطة به بشكل سلبي بل ويؤثر فيها كما يتأثر بها 
  2. 2. دراسة الظاهرة السلوكية دراسة تجريبية تقوم على اساس الملاحظة والقياس وعليه فهم يهتمون بدراسة السلوك الظاهري 
  3. 3. يهدف السلوكيون من دراسة السلوك بطريقة علمية الى زيادة القدرة على التحكم في الظاهرة السلوكية. 
  4. 4. يدرس السلوكيون الظاهرة السلوكية من ثلاثة جوانب هي: 
أ - اتجاه السلوك: بمعنى لماذا يتجه السلوك اتجاها معينا بدلا من اتخاذه اتجاها اخر؟
ب- كمية او مقدار السلوك: لماذا حدث السلوك بدرجة معينة من الشدة؟ او بدرجة معينة من الاستمرارية والاصرار؟
ج - تكافؤ السلوك او دقته: ويشير الى الزمن الذي يأخذه الفرد ليصدر استجابة معينة مطلوبة.

النظريات السلوكية التي بحثت في التطور:

-1 الاشراط الكلاسيكي: تجربة بافلوف.
والسؤال الذي سيشار هنا ما علاقة هذا الاشراط بالنمو؟
يلعب الاشراط الكلاسيكي دورا في ميدان اكتساب الانفعالات وتطورها، فكثير من المخاوف والميول والاتجاهات تكتسب بهذه الطريقة، فمثلا اذا قدمنا الدمية المحببة للطفل بأسلوب مخيف ولعدة مرات يمكن ان تصبح هذه الدمية المحببة مخيفة له.
-2 الاشراط الوسيلي: ثورندايك. 
اكد نتائج دراساته على الحيوان والانسان اهمية الممارسة والنشاط الذاتي في عملية التعلم بالإضافة الى ان تشجيع الفرد واثابته ومعرفته لنتائج تعلمه تسهم ايضا في فعالية تعلمه، وقد اكد على اهمية مراعاة ميول وحاجات الفرد في التعلم.
 وقد اكدت الدراسات الحديثة ان العوامل السابقة لها علاقة كبيرة بتنمية مظاهر النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي لدى الفرد في مراحل نموه المختلفة. 
-3 الاشراط الاجرائي: سكنر/ السلوك ارادي يختاره الفرد. 
يتعلم الاطفال العديد من انماط سلوكهم من خلال هذا الاشراط، فهم يتصرفون تصرفات كثيرة لكسب المكافأة او لتجنب العقاب، وكذلك يستخدم الوالدين العطف والتشجيع كمكافآت خلال عمليات تدريب اطفالهم على الكلام او الكتابة او المبادئ الخلقية.
-4 التعلم بالملاحظة: باندورا/ ملاحظة وتقليد لسلوك الاخرين/ النماذج الانسانية. 
 
موقف الاتجاه السلوكي من بعض قضايا التطور. 
  1. 1. الطبيعة الانسانية: نظرة ايجابية/ فالفرد يتفاعل مع بيئته فيؤثر فيها ويتأثر بها، والفرد من خلال تفاعلاته، 
  2. يعمل على بلورة خبراته من خلال معرفته وتوقعاته عن العالم المحيط. 
  3. 2. مسببات التطور: ثلاثة عوامل هي النضج والخبرة والتطور العقلي. 
  4. 3. طبيعة التطور: عملية تدريجية تراكمية متخصصة لها خطوات محددة. 
تقييم الاتجاه السلوكي: 
  1. 1. اكثر النظريات تحديدا لمصطلحاتها وفرضياتها. 
  2. 2. السلوكيين يعملون اليوم في كافة مجالات الحياة. 
الاتجاه المعرفي: يركز هذا الاتجاه على دراسة العمليات العقلية المعقدة الكثيرة.

المبادئ العامة للاتجاه المعرفي:
  1. 1. السلوك الانساني على جانب كبير من التعقيد وهو في جوهره انماط مركبة من العمليات العقلية. 
  2. 2. يركز اصحاب هذا الاتجاه على اهمية العمليات الوسيطية التفكيرية التي تحدث بين المثير والاستجابة، وهذه العمليات. 
  3. 3. قدرة الانسان الكبيرة على التفكير والتخطيط واختيار المثيرات وتذكرها عند الحاجة. 

النظريات المعرفية:

  1. 1. نظرية الجشتالت: التعلم والادراك الكلي للموقف ظاهرتان لا يمكن الفصل بينهما. 
  2. 2. نظرية المجال: سلوك الفرد يحدده المجال الحيوي الذي يشتمل على كافة الوقائع والاحداث العوامل البيئية المؤثرة في سلوكه. 
  3. 3. نظرية برونر: التعلم الاستكشافي من خلال الاحتكاك بالموقف. 
  4. وتحدث عن ثلاث مراحل للنمو.
  5. 4. نظرية بياجيه: التطور العقلي يتحدد بأربعة عوامل: النضج والخبرة والانتقال الاجتماعي والتوازن. 
التوازن مثلا يتحدد بالتمثل والموائمة. 
تحدث عن اربع مراحل للنمو: 
الحس حركية 
ما قبل العمليات 
العمليات المادية 
العمليات المجردة 
 
مفهوم مراحل النمو: 
مجموعة من الظواهر او الانماط السلوكية التي تقترن معا اثناء حدوثها بحيث يمكن عزوها الى مرحلة نمو معينة فتحددها وتميزها عن غيرها من المراحل.
 كالأنماط الخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة او المتوسطة او المتأخرة او المراهقة او الرشد او الشيخوخة.
 
ما اهمية مفهوم المرحلة النمائية؟
  1. 1. لوصف وتفسير الانماط السلوكية التي تصدر عن غالبية الافراد في عمر زمني معين. 
  2. 2. بياجيه: تشكل نظاما تسلسليا ثابتا بحيث لا يمكن الوصول الى مرحلة من مراحل النمو دون المرور بالمرحلة السابقة. 
  3. 3. بناء متكامل يساعدنا في الوصول الى مبادئ واستنتاجات عن انماط سلوكية يمكن ان تتوقعها من الفرد في اعمار زمنية مختلفة. 

اسس تصنيف مراحل النمو:

  • الاساس العضوي الغدّي: افراز الغدد الصماء لهرموناتها يهيئ الفرد للانتقال من مرحلة نمائية الى اخرى.
  • الاساس التربوي التعليمي: 
  • الاساس النفسي الجنسي:
  • الاساس العقلي:
  • الاساس النفسي الاجتماعي:
مطالب التطور:
الاعمال او المهام التعليمية التي ينبغي على الفرد ان ينجزها لكي يكون ناجحا منتجا ومتوافقا مع نفسه ومجتمعه. 
 
تنشأ مطالب التطور نتيجة لتفاعل العوامل الثلاثة التالية:
أ- النضج البيولوجي مثل تعلم الطفل المشي.
ب- اثار الثقافة كتعلم الطفل القراءة.
ج- نمو القيم الشخصية ومستوى الطموح لدى الفرد مثل اختيار المهنة والتهيؤ لها.
 
اهمية مطالب التطور: 
- تساعد المربين على اختلاف مستوياتهم على تنظم العملية التربوية التعليمية وتوجيهها من حيث توفير الظروف المناسبة للتعلم بما يتناسب والمرحلة النمائية التي يعايشها الفرد.
- يؤكد مفهوم مطالب التطور على اهمية مراعاة قيم الفرد الشخصية ونضجه البيولوجي وخلفيته الاجتماعية اثناء عملية تنشئته وتعليمه وارشاده وتوجيهه.
- تحديد مطالب التطور يساعد القائمين على تربية الفرد في توفير الظروف الملائمة لتحقيق الصحة النفسية السليمة للأفراد.
- تقدم مطالب التطور معاييرا وثيقة وشاملة لقياس النمو في مراحله المختلفة.

مطالب التطور عند هافجهرست: 
  1. 1. مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة: يتعلم المشي، ان يتعلم اكل الاطعمة، ان يتعلم الكلام. 
  2. 2. مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة: يطور مهارات اساسية في القراءة والكتابة والحساب. 
  3. 3. مرحلة المراهقة: يتقبل التغيرات الحادثة له نتيجة النمو في مظاهره المختلفة. 
  4. 4. مرحلة الرشد المبكرة: يختار شريك حياته ويتعلم التعايش معه. 
  5. 5. مرحلة وسط العمر(40-60): يكتسب المسؤولية الاجتماعية والمدنية. 
  6. 6. مرحلة الشيخوخة: يتكيف مع تناقص القوة الجسدية وتدهور النواحي الصحية. 
مطالب النمو عند اريكسون: 
- 1 مطالب التطور في الطفولة المبكرة من الميلاد حتى نهاية الخامسة.
ان يبدأ فهم واستخدام اللغة. ان يتعلم كيف يصبح فردا في عائلة.
-2 مطالب التطور في الطفولة المتوسطة والمتأخرة
- ان يتعلم التفوق والنجاح مع الاحتفاظ بمكانته بين الأصدقاء
-3 مطالب التطور في المراهقة من 12 - 18
- ان يتكيف لتغيرات جسده. ان يحقق الاستقلال العاطفي عن والديه.
- ان يطور حسا واضحا لذاته وان يطور الثقة الذاتية
 

تعليقات